عنصر البورون- tableau périodique

 البورون هو عنصر متعدد الأغراض، وهو أحد العناصر المغذية الأساسية للنباتات ومكوّن مهم في الصناعة الذريّة .

periodic table,مدرسة الخليج,الجدول الدوري,ممدوح النمر,الكيمياء,10 متقدم,education,pronunciation,chemical elements,inorganic chemistry,earth,oxigen,lesson,تحديد موقع العناصر في الجدول الدوري,iron,sulfur,english,science,symbols,hydrogen,chemistry,how to

البورون Boron هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري يرمز له بالرمز B وعدده الذري 5. وهو عنصر فلزي ثلاثيّ التّكافؤ ، ويتواجد البورون بوفرة عالية في ملح بورات الصوديوم (بورق أو بوراكس). وهناك صورتين متأصليتين للبورون ، فالبورون الغير متبلور عبارة عن مسحوق بني ، ولكن فلز البورون بشكله البلوري أسود اللون. الشكل الفلزي قاس (9.3 على مقياس موه) وهو موصل رديء في درجة حرارة الغرفة. ولا يوجد بشكل حر في الطبيعة.


وفقًا لمختبر جيفرسون، فإن خصائص البورون هي:

• العدد الذري (عدد البروتونات في النواة): 5
• الرمز الذري (في الجدول الدوري للعناصر): B
• الوزن الذري (الكتلة المتوسطة للذرة): 10.81
• الكثافة: 2.37 غرام على السنتيمتر المكعب
• الحالة الفيزيائية بدرجة حرارة الغرفة: صلب
• نقطة الانصهار: 3.767 درجة فهرنهايت (2.076 درجة مئوية)
• درجة الغليان: 7.232 درجة فهرنهايت ( 4 درجة مئوية)
• عدد النظائر (نفس ذرات العنصر ولكن بعددٍ مختلفٍ من النيوترونات): 6
• النظائر الأكثر شيوعًا: B-10 (متوفر بشكل طبيعي بنسبة 19.9%) وB-11 (متوفر بشكل طبيعي بنسبة 80.1%)

- البورون عنصر شره للإلكترونات ، حيث أن لديه مدار p شاغر. ومركبات البورون تسلك سلوك أحماض لويس ، وإتحاده بسهولة مع المواد الغنية بالإلكترونات هو محأولة لإشباع طلب ذراته للإلترونات.
- من خصائص البورون الضوئية أنه قادر على إنفاذ الإشعة التحت الحمراء. وفي درجات حرارة الغرفة يكون البورون موصلا سيئا للكهرباء ولكنه موصل جيد في درجات الحرارة العالية.
- للبورون أقوى تحمل للتوتر بين العناصر المعروفة.
- يمكن استخدام نايتريد البورون لصناعة مواد قاسية (قساوة الألماس). كما يقوم النيتريد كعازل كهربائي ولكنه يوصل الحرارة بشكل شبيه للفلزات. كما أن للبورون القدرة للعمل كمادة مقلله للإحتكاك تشبه تلك الموجودة لدى الجرافيت. والبورون يشبه الكربون أيضا في قدرته على تكوين شبكات جزيئية من روابط تكافئية مستقرة.

فوائد البورون

1- لصحة العظام

يعتبر البورون أحد المعادن الفعالة جداً في علاج مشاكل العظام المختلفة، وقد وجد أنه فعال بشكل خاص في تحسين حالات المصابين بالتهابات المفاصل، حيث أنه ساهم في تحسين امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه لتقوية العظام والمفاصل.

2- لصحة الرجال


يساعد البورون على تعزيز ورفع مستويات التستوستيرون المتدنية لدى الرجال، الأمر الذي يساعد في تعزيز صحة الرجال الإنجابية وفي تعزيز بناء العضلات لدى الرجال، لا سيما في رياضة بناء الأجسام.




Le bore est l'élément chimique de numéro atomique 5, de symbole B. C'est la tête de file du groupe 13 du tableau périodique. Il fait partie, avec le lithium et le béryllium, des quelques éléments légers qui ont échappé aux principaux processus de nucléosynthèse. 
Symbole : B
Masse atomique : 10,811 u
Numéro CAS : 7440-42-8


إرسال تعليق

je vous Améliorer mon site

أحدث أقدم